الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

السلامة بالحافلات والمواقف


السلامة بالحافلات والمواقف



يقع على عاتق أولياء ألأمور والإدارات المدرسية والأجهزة المعنية بنقل الطلاب من وإلى المدارس مسئولية كبيرة في الحفاظ على سلامتهم ، وهذا لن يتحقق بدون تنفيذ اشتراطات السلامة الواجب توافرها في مواقف السيارات بالمدرسة والأماكن المخصصة لتجمع الطلاب في مناطق سكناهم ووسائل النقل التي يستخدمونها ، وسوف نوجز في النقاط التالية اشتراطات السلامة الواجب توافرها وإتباعها في هذا المجال:-

مسولئات إدارة المدرسة :
1- التأكد من فصل مواقف السيارات عن ساحة المدرسة بحواجز تمنع دخول الطلاب لهذه المناطق لتجنب وقوع حوادث وإصابات للطلاب .

2- الإشراف على عملية ركوب ونزول الطلاب من وإلى الحافلات المدرسية عند المدرسة صباحأً وبعد انتهاء اليوم الدراسي .

مسولئات شركات النقليات :
1- إلزام السائقين بالتقيد بقوانين المرور المعمول بها، مثل إغلاق باب المركبة عند السير وعدم فتحه إلا عندما يتوقف الباص تماماً للصعود أو النزول ، وضرورة استعمال الأضواء الجانبية أثناء التوقف للنزول أو الصعود ، كما يجب على السائق وقوف المركبة عند صعود أو نزول الطلاب بمحاذاة الرصيف الأيمن وعدم الوقوف وسط الشارع ، ويفضل أن يكون باب المركبة محاذياً لباب المدرسة أثناء نزول التلاميذ وصعودهم للباص وعدم ترك مسافة لمرور سيارة بين الباص وباب المدرسة .

2- توعية السواق باتخاذ الحيطة والحذر وتجنب السرعة عند دخول مواقف تجمع الطلاب أو بالقرب من المدارس وتوعيتهم لضبط سلوكهم المروري والتزامهم بالأخلاق العالية لأن ذلك هو العنصر الأساسي الذي سيوفر أقصى درجة حماية للطلاب من حوادث السيارات وجعل الشوارع آمنه من المشاكل والمخاطر بشكل كبير.

3- ضرورة حصول السائقين على دورات تدريبية في السلامة والحريق والإسعافات الأولية لضمان التصرف السليم في الحالات الطارئة مثل الحريق أو الحوادث ، وتقديم نسخ منها للوزارة .

4- رصد المخالفات التي قد تبدر من الطلاب في سوء استخدام الحافلات أو سوء التصرف عند الركوب أو النزول من الباص والإبلاغ الفوري عنها للمسئولين بجهاز المواصلات بالوزارة وكذلك إدارة المدرسة حتى يتم اتخاذ اللازم .

5- ضرورة الإبلاغ الفوري للمسئولين بجهاز المواصلات بالوزارة عن أية سلبيات لا تتوافق مع اشتراطات السلامة بالأماكن المخصصة لتجمع الطلاب في مناطق سكناهم حتى يتم تدارك هذه السلبيات للحفاظ على سلامة الطلاب.

6- ضرورة توفير كافة الوسائل والمعدات الفنية الكفيلة بتحقيق السلامة لمستخدمي المركبة وذلك في إطار متطلبات الفحص الفني الذي تقرره إدارة المرور والترخيص بالمملكة ، على أن يتوفر بالمركبة إطارات احتياطية وأدوات الفك والتركيب وأنظمة إغلاق الأبواب في حالة الانقلاب وفرش مقاوم للحريق ومطفأة حريق وحقيبة للإسعافات الأولية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق