الاثنين، 19 ديسمبر 2011

السلامة عند اختيار الأثاث المدرسي

السلامة عند اختيار الأثاث المدرسي




تتراوح أعمار الطلاب في المدارس بين سن 6 – 18 سنة وهي مرحلة سنيه يزاد فيه الطول سنوياً ، لذلك فهم معرضون لحدوث تشوهات في الهيكل العظمي والعضلي في حالة عدم استخدامهم لمناضد ومقاعد دراسية مناسبة ، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية عند اختيار الأثاث المدرسي :-

1- يجب أن تكون المقاعد والإدراج ملائمة للتكوين البدني للطالب وأن تتناسب مع مراحله السنية والتعليمية وأن يتم تصنيعها بمواصفات توفر الراحة والسلامة للطالب ولا تسبب أي ضرر جسماني بالنسبة للقدمين أو عموده الفقري . ويجب ان تكون المقاعد منفصلة عن الادراج لاتاحة حرية الحركة للتلاميذ.

2- أفضل أنواع المناضد المثالية التي يمكن استخدامها هي تلك التي يمكن ضبط ارتفاعها وفقاً لطول الطالب. كما هو متبع في اليابان حيث توفر للطلاب مقاعد وكراسي يمكن التحكم في ارتفاعها. ويقوم المعلم بصفة دورية بالتأكد من أن ارتفاعها يناسب أطوال الطلاب، ويقوم بمشاركة الطلاب بتغييرها ارتفاعها بصفة دورية.

3- يجب ان يكون سطح الدرج مائلا الى الامام بزاوية 15 درجة، وان يكون ارتفاع المقعد عن الارض مساويا لطول الساق مقاساً من خلف مفصل الركبة حتى سطح القدم ، أما عرض المقعد والتلميذ جالس عليه منتصب الظهر فيجب ان يكون مساويا لثلثي طول عظمة الفخذ مع ترك الثلث الامامي في الفخذ حرا وبعيدا عن الحد الامامي للمقعد وبذلك يتجنب حدوث ضغط على الشريان.

4- يجب ان تكون حافة المقعد الامامية مستديرة حتى لا تضغط على الاوعية الدموية والاعصاب فتؤثر على حيوية الساق والقدم.

5- يجب ان يكون لون السبورة اسود او اخضر داكناً لا يلمع لسهولة الرؤية الجيدة، وتوضع السبورة في منتصف الجدار المواجه للتلاميذ وعلى ارتفاع مناسب، وألا تقل المسافة بين الصف الاول من مقاعد التلاميذ والسبورة عن متر ونصف وألا يبعد الصف الاخير من مقاعد التلاميذ عن السبورة أكثر من سبعة امتار.

6- يجب تزويد السبورة بحاجز اسفلها يوضع عليه الطباشير والمساحة ويسقط عليه ذرات الطباشير الناتجة من الكتابة أو عند مسح السبورة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق