الأحد، 18 ديسمبر 2011

السلامة في الفصول الدراسية



السلامة في الفصول الدراسية


أفضل شكل هندسي يجب أن تكون عليه الصفوف الدراسية هو الشكل المستطيل ذو الزوايا القائمة والأسطح المتقابلة المتوازية والمساحة ذات البعدين 8 و 6 أمتار (48 متراً مربعاً) للصف الواحد. أما ارتفاع السقف فيجب أن يتراوح بين 3.5 و 4 أمتار. ويجب أن تتوفر في الفصل مساحة تتراوح بين 1.5إلى 2 متر مربع لكل طالب، وألا يتجاوز عدد الطلاب في الصف الواحد 30 طالباً، بالإضافة إلى توفير الإضاءة والتهوية اللازمة طبقاً لمستويات حدود الأمان المعمول بها في مثل هذه المواقع، كما أنه من الضروري قيام المدرسين بتوعية الطلاب بأمور السلامة التي تجعلهم يتصرفون بشكل سليم أثناء تواجدهم بالفصول الدراسية لمنع وقوع إصابات بينهم وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار أثناء قيامهم بأنشطة يتم استخدام ألآت حادة فيها مثل المقص أو غيرها، والتنبيه على الأطفال بعدم وضع أقلام الرصاص بالفم أو العبث به حتى لا تتسبب في إصابة زملائهم .

ويجب أن تكون المقاعد والإدراج ملائمة للتكوين البدني للطالب وأن تتناسب مع مراحله السنية والتعليمية وأن يتم تصنيعها بمواصفات توفر الراحة والسلامة للطالب ولا تسبب أي ضرر جسماني بالنسبة للقدمين أو عموده الفقري .وترك ممر بين كل صفين من الادراج عرضه نصف متر وترك مسافة حوالي ثلاثة ارباع المتر بين الصف الجانبي والحائط.

كما يجب ان يكون لون السبورة اسود او اخضر داكناً لا يلمع لسهولة الرؤية الجيدة، وتوضع السبورة في منتصف الجدار المواجه للتلاميذ وعلى ارتفاع مناسب، وألا تقل المسافة بين الصف الاول من مقاعد التلاميذ والسبورة عن متر ونصف وألا يبعد الصف الاخير من مقاعد التلاميذ عن السبورة أكثر من سبعة امتار.

في حالة استخدام الطباشير يجب اختيار الانواع الجيدة التي لا ينتج عن استعمالها غبار كثير كما يجب تزويد السبورة بحاجز اسفلها يوضع عليه الطباشير والمساحة ويسقط عليه ذرات الطباشير الناتجة من الكتابة أو عند مسح السبورة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق