الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

اختبار وتصنيف وتوزيع طفايات الحريق


اختبار وتصنيف وتوزيع طفايات الحريق

FIRE EXTINGUISHERS

RATINGS AND DISTRIBUTION


المقدمة:

تعتبر طفايات الحريق من الأجهزة المهمة والحيوية في جميع مواقع العمل والمنازل والسيارات وخلافه ، ونظرا لأهميتها فمن الضروري قبل توزيعها في هذه الأماكن إجراء تقييم شامل لمعرفة نوع طفايات الحريق المناسبة كذلك العدد المطلوب لحماية المكان في حالة حدوث حريق.

يوجد نظامان أساسيان في العالم لاختبار وتصنيف طفايات الحريق هي النظام الأوروبي (CEN) والنظام الأمريكي (U.L) ويتم إعطاء كل طفاية رقم يدل قدرتها علي الإطفاء ويكتب هذا الرقم بجوار نوع الحريق الذي تصلح له الطفاية مثال: 3 A ، 20 B ،

1- النظام الأوروبي (CEN)

يستخدم هذا النظام لاختبار الطفايات وتصنيفها وهو واسع الانتشار في الدول الأوروبية ، وينقسم هذا النظام إلي جزأين ، أحدهما يختص بنوع الحرائق (A) والآخر بنوع الحرائق (B).

نوع الحرائق (A) (الأخشاب ، الأوراق ، القماش )

طريقة الاختبار

يتكون الاختبار من مجموعة من العصي الخشبية مثبتة في إطار معدني بحيث يكون ارتفاع هذه العصي 0.56 مترا (56 سم) وعرضها 0.50 مترا (50 سم) ويختلف طول العصي حسب حجم كل طفاية يراد فحصها ، علي سبيل المثال (3 A) يكون طول العصي بها 0.30 مترا (30 سم) ،

(55 A) يكون طول العصي بها 5,5 مترا (550 سم).


يتم وضع حوض من المعدن يحتوي علي مادة سريعة الاشتعال (الهبتان) وذلك لبداية الاشتعال.

بعد اشتعال النار في الحوض بدقيقتين يتم سحب الحوض ويتم السماح للحريق بالاستمرار في العصي الخشبية لمدة 6 دقائق أخري قبل البدء بإطفاء الحريق بواسطة الطفاية لاختبارها.

يعتبر الاختبار ناجح إذا تم إخماد جميع النيران المشتعلة وأن لا تعود النيران للاشتعال بعد ثلاثة دقائق من تفريغ الطفاية بالكامل.


تعتبر الطفاية قد اجتازت الاختبار إذا نجحت في اختبارين من أصل ثلاثة اختبارات.



الحرائق (B) (المواد الملتهبة)

يتم إجراء اختبار الطفايات لإطفاء حرائق النوع (B) ويتم استخدام أحواض معدنية دائرية (أسطوانية) مختلفة الأحجام.



وكل حوض يتم إعطائه رقم يمثل كمية الوقود (باللتر) المطلوبة لإجراء الفحص حسب الجدول الآتي:


يتم استخدام نوع الوقود الهبتان ويتم السماح للنيران بالاشتعال لمدة دقيقة مع ضرورة ألا تزيد سرعة الرياح عن 3 متر / ثانية والحرارة عن 30ْ مئوية.

تعتبر الطفاية قد اجتازت الاختبار في حالة نجاحها في اجتياز اختبارين من أصل ثلاثة اختبارات.

2- النظام الأمريكي لاختبار الطفايات (U.L)

أ‌- اختبارات طفايات الحريق المجموعة (A):

بالنسبة لطفايات الحريق ذات السعة من 9 لتر إلي 11.5 لتر تعتبر الطفاية ذات معدل حريق يساوي A2 وأما بالنسبة لطفايات الحريق الأخرى للمجموعة (A) فتجتاز اختبار الأداء كل حسب سعته المعينة وفقا للجدول الآتي:


ويوضح الجدول أدناه كمية الوقود المستخدمة لإحراق خشب الإختبار وأبعاد وعاء الصب المستعمل أسفل كومة الخشب



طريقة الاختبار:

· تصف العصي الخشبية كما هو موضح في الشكل علي دعامتين أبعاد ذراعي مقطعهما 65 ملم × 40 ملم حيث تكون الذراع ذات 65 ملم أعلي الزاوية القائمة وتكون هاتين الدعامتين من فولاذ كربوني وتوضعان علي دعائم أخري لتبعدها عن الأرض.

· يمكن أن تثبت الأخشاب بواسطة المسامير لتجنب القوة الناتجة عن اندفاع مادة الإطفاء.

· تصب المادة المستعملة للاشتعال في الوعاء الموضوع بشكل متماثل تحت الكومة. بعد مدة 10 دقائق من اشتعال كومة الخشب يبدأ بمحاولة إخماد النيران بواسطة الطفاية التى تكون فى موضع يبعد حوالى مترين من الحريق ويمكن لمستخدم الطفاية الذي يقوم بالاختبار من تقريب المسافة ومكافحة الأوجه الستة للكومة ويمكن التوقف أثناء الإطفاء أو عدم التوقف.



اختبارات طفايات الحريق المجموعة (B):

طريقة الاختبار:

قبل البدء في اختبار الإطفاء يتم تحديد زمن الطفاية في درجة حرارة 21ْ مئوية وهي في وضعها الرأسي وذلك لتحديد معدل الحريق التابعة له حتي يتسني اختيار كمية المواد المستعملة في التجربة. يسمح للسائل بالاشتعال لمدة 30 ثانية قبل مكافحته بواسطة الطفاية بحيث يكون الإطفاء من جهة واحدة من الحريق ويجب ألا يتعدي الإطفاء حدود وعاء الحريق.

النتيجة:

يعتبر الاختبار ناجح إذا تم إخماد كل النيران المشتعلة وألا تعود النيران للظهور بعد ثلاثة دقائق من تفريغ الطفاية. يجب أن تجتاز الطفاية اختبارين للحرائق من أصل ثلاثة اختبارات. وإن اجتازت أول اختبارين فلا داعي للاختبار الثالث. لكل اختبار يجب أن تكون طفاية مملؤة كلية.




هناك تعليقان (2):